عباس العباسی الطائی: مسیره الشعر العربی لأهوازی
عباس العباسی الطائی
مسیره الشعر العربی لأهوازی* (الشعر الاهوازی لیس نسخه من شعرٍ آخر)
کثیرا ما یُسمع أو یُقرأ، إنَّ الشعر الأهوازی فی نشأته وتطوره ، قد حذا حذو الشعر العراقی.
إنما الواقع لا یخضع لمثل هذه الروایات التی لم تستند الی مصادر. ولکی نصل الی دلالات تثبت خلافَ ذلک ، علینا أن نبحث عن بیئه الشعر الذی ترعرع بین أبناء الشعب العربی الأهوازی عبرَما یزید علی الف وخمسمئه عام ترفده اللغه العربیه الأهوازیه التی تکونت لدیه سواء عندما کانت فی أماکنها الأولی فی الیمن جنوبا ، أو فی الجزیره العربیه شما لا ، ثم إثر موجاتِ النزوح من الجزیرهِ العربیه ،وکذلک بعد انهیارِ سد مأرب وتفرُّق العرب “ایدی سبأ”، و من ثم استقرار القبائل العربیه الأهوازیه فی موطنها الأهواز ، و لا شک أنها خلال مسیرتها الطویله قد تأثرت بمجاورَتـها الشعوب الأخری بلغات تلک الشعوب کالسومریه والآرامیه والأکدیه ، والسریانیه فی ما بین النهرین ، اما تأثر اللغه العربیه الأهوازیه باللغات العیلامیه التی کانت تعیش علی نفس الأرض التی سکنها الأهوازیون منذ قرون ،فذلک موضوع لا یسعه هذا المقال غیر أننا نهیب بالقاریء العزیز أن یرجع الی بحوث الأستاذ حسین کعب (ابوعرفان) فی هذا المجال لیجد الکثیر من المفردات العیلامیه فی لهجتنا الأهوازیه.
ومما تجدر به الإشاره وکما یحدثنا التاریخ إن القبائل العربیه الأهوازیه خلال نزوحها،لم تتغلغل فی أی قطر عربی لتندمج بشعبه فتتحلل، فهی وإن سکنت فی جنوب العراق فتره من الزمن ، لکنها کانت مجتمعه ومتماسکه ومحافظه علی تراثها،ومن أهم تراثها هو الشعر الذی تنقل معها حتی استقر فی موطنه الأهواز .
هذا فضلا عن القبائل العربیه اتی کانت قد نزحت منذ أکثر من ۲۲۰۰ عام قبل المیلاد من الجزیره العربیه الی بلاد مابین النهرین ومنها الی ارض الأهواز، شأنها شأن القبائل الأخری. ومن هذه القبائل : کعب ،و ربیعه،وبنی تمیم ،و طیء ، وعنزه، وخفاجه ،و عباده ، وبنو اسد و….. وکانت هذه القبائل مستقره علی أرض الأهواز محافظه علی لغتها وتراثها.
إذن فالشعر الأهوازی ترعرع بین أحضان شعب عربی کان قد شارک فی بناء الحضاره العربیه منذ قبل الإسلام ،ولا شک أنَّ لأجدادنا آنذاک حجرا فی بناء سد مأرب ، فجاء شعرهم حاملا حضاره حضرموت وسبأ، کما لا شک أن القبائل الأهوازیه قد تأثرت خلال رحلاتها بمن جاورت من العرب بمن فیهم شعوب ما بین النهرین .
ولکی نبین للقارِیء الکریم مکانه الشعر الشعبی الأهوازی موازنه بالشعر الشعبی العراقی ،علینا أن ندرس أحوال البیئتین الأهوازیه والعراقیه فی تلک الحقب التالیه:
۱- الحقبه المشعشعیه منذ القرن التاسع الهجری (القرن الخامس عشر المیلادی) حتی عام۱۶۰۹.م
۲- حقبه کعب آل ناصر منذ ۱۶ه۹ حتی۱۸۳۹.م
۳- حقبه کعب آل بو کاسب منذ۱۸۳۹ حتی ۱۹۲۵.م
إذ نری أن البیئه الأهوازیه منذ الحکم المشعشعی ( ۱۴۳۶- ۱۷۲۴.م) وحتی الربع الأول من القرن العشرین کانت تحکمها حکومات عربیه مستقره تشجع علی نموالعلم و الأدب، بل وکان معظم الحکام العرب هم انفسهم علماء وأدباء.
أما العراق فکان یحکمه الأجانب کالجلائریین والترکمان ، ومن ثم العثمانیون حتی بدایه القرن العشرین ، فإذا ما قایسنا بین البیئتین العراقیه والأهوازیه،نری أن العراق والأدب فیه لم یکونا فی أحوال یحسدان علیها آنذک ،اما فی الأهواز وفی نفس الحقبه الزمنیه ،فکان الأدب العربی الفصیح قد وصل الی قمته .
اما الشعر الشعبی فقد ظهرت بوادر إرهاصات فی المواویل الشعبیه منذ نهایه القرن العاشر الهجری، إذ لدینا قطعه شعریه شعبیه من نوع الموال اشطرها متحده القوافی لا جناس بینها ، لشاعر من قبیله طیء کان قد قالها عام۹۹۸هـ یمدح بها السلطان مبارک بن عبد المطلب المشعشعی :
یا من لمصدوع حدثان الزمان حیار
وزاید الشبر عندما تقدر الأشــــــبار
یا ماجدن فی المکارم والجمیل عیار
ماسقت الأقدار إلا حین ضاق الصدر
وبان فی مرکب بحر المحیط اغبــار
انشد ذکاه الرجل وحقـــــق الأخـــبار
عنی وعن من تحیر واســتباح وبار
وان کان منا خیارک بالرجــال کــبار
ما ذا قالت الــــــــــعقال یا بـــو بدر
تمضی المیابربما لا تمضی الأطبار
وتلیها نصوص فی القرن الحادی عشر الهجری. فهذا الأمیرالمشعشعی المولی برکات ابن المولی مبارک بن عبد المطلب قال فی قصیده بین الفصحی والعامیه فی ۵۲بیتا معاتبا والده الملک المشعشعی مبارک بن عبد المطلب :
عفا الله عن عیشن قضاها محاربه
وقلبن دنیفن زاید الهم شاعبُهْ
وأسهر إذا نام المعافی ومدمــــعی
إنهلَّ من بین النظیرین ساکبهْ
وقد قلت لما ضاق صدری ولجّ بی
صدیقن شفیق جیداتن مذاهبهْ
الی ان یقول:
مبارک یا زین المنقبات بن مطلبن
حمی الداروالعانین من کل نایبهْ
فیقول:
بیت لنا أبنیت بالـــــعز شامخن
سل الله لا یهدم الضــــد جانبهْ
فهذه القصیده تعتبر من الإرهاصات الأولیه للشعر الشعبی
النبطی فی المنتصف الأول من القرن الحادی عشر الهجری.
وهذا الشاعر المشعشعی الکبیر ابو معتوق شهاب الدین الموسوی الحویزی المتوفی عام ۱۰۸۷هـ ،والذی بلغ الذروه فی الشعر الفصیح، وکان العراق یفخر بأن ینسبه لنفسه – کما جاء فی بعض تواریخ الأدب – ، رغم أن اسمه منسوب الی الحویزه الأهوازیه.
فهو یتذوق الشعر العامی الشعبی فیقول الموال التالی فی مدح المولی برکه بن منصور:
یا مصدر البیض محمرَّه وسمر الصعد
و من بعزمه الی سمک الثـــریا صــــعد
کل وعـــــــــدته بوعدن یا سلاله معد
الا أنا بعـــــــــــد یا مورد قناه المــــعد
وقال فی مدح المولی نفسه یقول الموال المعشر التالی:
یابرکه المجد یا لیث الوغی المفترس
ومن لنا عند لزبات الـنوی لی ترس
أقسم بمحمر سمرک والحسام الورس
لولاک رحنا سبایا بین أیدی الفـــُرس
واضحت رسوم الحویزه عافیات درس
لکن یا مـــــــــــن یعلم کل عـالم درس
قد خصنا الله من ذاتک بسمع شرس …
وهذا شاعرً یُدعی ابن مقرب ،من نفس الفتره یمدح المولی برکه بموال مسبع :
مطیه الشوق جدی بالسری وامــضی
وسابقی فی مسیرک لمــــعه الومــض
ثم اقصدی من جبینه کالـــمرآه مْضی
کساب الأنفال حرزه سوره الأنفـــــال
لهو منا فال من للجمع أعظـــم فــــال
یا سعد ذا الفال زرع المرتجی ما فال
حق القواصد علی المقصود حقٍّ ضی
اما الشعر النسوی فی تلک الحقبه الزمنیه فکان ضمن النهضه الثقافیه التی شارکت بها المرأه الأهوازیه،و نکتفی منه یذکرنموذجین بارزین هما:
۱- الشاعره “میثاء ” بنت المولی بدر: للعلویه “میثاء ” بنت المولی بدر بن الملک مبارک المشعشعی قصیده نبطیه ذکرها السید علی بن السید عبد الله المشعشعی فی کتابه ” الرحله المکیه”، وهی ترثی بها والدها المولی بدر وعمها المولی برکه ابنی الملک مبارک المشعشعی ،اللذین کانا من اشجع الشباب المشعشعیین المعروفین بالشجاعه والبساله والفتوه، وکانا قد قتلا فی عام واحد فی معارک المشعشعیین ضد العثمانیین . والقصیده نبطیه باللهجه الأهوازیه الدارجه آنذاک منها:
یاعین صبی للّهامــــین الألافی
اهل السخا والنخا منیه ا للافی
کرام کل من یجی للمــــال تلافی
بدر وبرکه غدو وخلیفه امتافی
یاجد راح الخلیفه ان نشتــــا فی
لو زعزع الطـــبل واحر شافی
وتصادمت سره الجیشین کشافی
کانوا یقـــولون بدرن لها کافی
یا ضیعه ام العلا یا کثره اوسافی
علی الذی کان للفرسان نسافی
وفی مقطع آخر ترثی اباها بدرا وعمها برکه الذی کان قتل قبل أبیها بشهرین:
الله یا کــــــربلا یا نیس یا ساده
ابکوا لمن بالـــترب غطاه ووساده
بدر الکریم الذی ما خاب قـصاده
وابوعلی اخوه برکه مهجه افواده
قبله بشهرین سهم الغادره صاده
وسفی علی بدر تابوته اب طراده
عقب السلایل ورکب الخیل وطراده
عنکم غـــــدا للمشاهد قاصد اجداده
الله یا شیخ صالـــــح احسن اولاده
اذکر مبارک وکون لطــــیف باولاده
یا ما حماکم وبتم رغــــــد بوساده
انزل الی القبر وافرش فـــیه سجاده
وحط راعی السخا والجودوامجاده
وسط الصخرللضریح فراش ولحافی
وکون فیهم یاشیخ مشفق و حافی
واحکی لمــــــطلب تری بدرکم لافی
خلا مبــــارک بغیر نصیر واولافی
یبکی مبارک فالدمــــــــــــــع صافی
۲- الشاعره ” فِدعه” بنت علی الصویح:
والدها علی الصویح کان من الشخصیات الشهیره فی اقلیم الأهواز، وکان قد شق نهرا من لأهواز سُمّی باسمه ” شط علی” علی الضفه الشرقه لهور الحویزه والی جانبه قریه کبیره باسم قره ” شط علی” .
کانت فدعه قد رثت أخاها الذی قتل فی احدی النزاعات القبلیه – وما أکثرها لسوء الحظ -:
شفت الضعن طر الحویزه
وامچفنینه ابثوب ریزه
یاشوفه الوالی عزیزه
و لها:
اناشد الیرحون ویجون
تجون لو تعمه العیون…
ومن عام ۱۷۲۴ حتی عام ۱۹۲۵ کان الشعر العربی بفصیحه وشعبیه قد ترعرع فی ظل الحکم الکعبی فی حقبتیه الناصریه والکاسبیه.
ففی عصر إماره کعب آل ناصر کان الشعراء ینظمون معارکهم علی شکل ملاحم نبطیه.
وفی عصر إماره کعب آل ابو کاسب ، ولا سیما فی عصر الإماره الخزعلیه حیث کان بلاطها کعبه الوفاد من الشعراء والأدباء من شتی أنحاء الأقطار العربیه، کمصر ولبنان والعراق والبحرین و منطقه الأحساء من الجزیره العربیه. وکان الشعر الشعبی الأهوازی بکل اشکاله المتعارف علیها الیوم، قد وصل الی قمه الإزدهار، وعلی سبیل المثال نذکر شیئا من قصیده نبطیه مع الإشاره الی قصتها، وهی قصیده ” یا دار …” للشیخ زائرعلی بن عباس الطـُرُفی الطائی، ومن قصتها أن قبیله بنی طـُرف بعد صراع طویل فی داخلها ومع الشیخ خزعل ،قد انضوت تحت حکم الشیخ خزعل وذلک فی زمان تصدی الشیخ زائرعلی رئاسه قبیله بنی طـُرُف بمساعده الشیخ خزعل،عام ۱۹۰۵.م ومن ثم بطلب من الشیخ خزعل توجه الشیخ زائرعلی الی دسبول ومعه ۳۰۰فارس لإخضاع اهلها علی دفع الضرائب مخیرا ایاهم الحرب أو الدفع فقبلوا دفع الضرائب، فقال الشیخ زائرعلی قصیدته المعروفه ، ومنها:
یا دار فی ضرب الهنادی
ذریناک
یوم الوغی والطوب محکی الطوابیر
بدمومنا وادموم ضدنا سقیـــناک
بجموع ضخمه امضــیعین النواعیـــر
یا ما أخذنا احدود غیر او زدناک
ضفنــــــاک عِزّن فوق عِــزّ و تفاخیر
تأمن خیاف القوم یا دار بحمـاک
للفــــار عِــــزّ والـــــــــمآسر تیاسیر
بسیوفنا وحربن و کرن سکنّــاک
زدناک شرف فـــــــــوق رای وتدبیر
لومات قرمن قام قرمن وعــدّاک
وضخـــام وعیون الحراب ومشاهیر
یا دار کم نوبن بنون حمیــــناک
من اسلاف خصمانن محمره البواتیر
واحتار مدحن لا محیط بمعنــاک
والفـــــــم قاصر لا لفضلک تقاصیر
بنیات صدقن لا بخدعن بنــیناک
علاک رب البیت ملــــــجا المعاسیر
عِد خالقن رحمان حنا دخلنــاک
من واهـــــــیات افکار اهل المناکیر
هذه أدلَّه دامغه وشواهد لامعه علی أهوازیه الشعر العربی الأهوازی وذاتیته واستقراره،فإذا ما سلمنا بمقوله: “الشعر ابن بیئته”، فلا بد أن نسلم أن الشعر الأهوازی ،إن لم یکن رائدا للشعر فی المنطقه، لا یعقل أن یکون تابعا او مستنسخاً ، من الشعر العراقی – حسب زعم بعضهم -.
ولکی نکون منصفین فی هذا المنظار، لا ینبغی أن ننکر النکبه التی مُنی بها الأدب العربی الأهوازی منذ هجوم الدکتاتور رضا شاه البهلوی،علی الأهواز والإطاحه بحاکمها المقتدر الأمیر خزعل بن جابر الکعبی عام۱۹۲۵.م،وما ترکه ذلک الإجتیاح من آثار سلبیه علی الأدب الأهوازی.
إنما رغم کل محاولات الحکام لطمس الهویه العربیه الأهوازیه بجمیع مظاهرها ومنها الشعر والأدب طیله قرن بکامله، لم یفلحوا، إذ کل المحاولات والعقبات التی وضعوها امام حرکه اللغه العربیه وآدابها فی الأهواز،قد باءت بالفشل.
المحاکاه( التأثیر والتأثر):
وطالما نحن فی مجال التأثیر والتأثر بین الشعرالاهوازی والشعر العراقی ،و هذا ما یسمی فی بحث الأدب المقارن بـ “المحاکاه”، فمن البدیهی أن تکون هناک صلات عرقیه وعلاقات جواریه بین الشعب العربی الأهوازی والأقطار العربیه ، ولاسیما القطر العراقی وشعبه العزیز.
مکانه الشعر الشعبی الأهوازی فی الأقطار العربیه:
“حافظ الشعر الشعبی الأهوازی منذ القرون الماضیه و حتى الوقت الراهن إلى جانب باقی روافد ثقافتنا العربیه ، على بقاء اللغه العربیه و دیمومتها و استمرارها حیه نابضه بالحیاه رغم الظروف الصعبه التی کانت و ما تزال تمر بها لغتنا العربیه”.
هل یعرف الشارع العربی فی الأقطار العربیه معنى شعرنا الشعبی ،أم یصعب علیه ما یحتویه هذا النوع من الشعر من احساس مرهف، کونه لیس فصیحاً؟
بما أن لغه الشعر الشعبی حیثما کان ،هی اللهجه الدارجه لکل شعب ، وفی العالم العربی تختلف اللهجات باختلاف الأقطار والمدن والمناطق وحتی القری أیضا،فمن الطبیعی أن یصعب فهم الشعر الشعبی علی اهل البلدان العربیه المتباعده.
إنما للمجاوره والإحتکاک بین البلدان العربیه، تأثیر مباشر فی فهم لهجه الآخر، ومنها المجاوره والعلاقات النسبیه والسببیه بین الشعب العربی الأهوازی وما جاوره من البلدان العربیه الأخری.
و یقول صاحب المقال الذی عثرت علیه فی موقع الملا ثانی الإلکترونی:
“لا شک أن الشعر الفصیح هو تلک الهویه العربیه التی میزتنا من بین شعوب العالم أدبیاً.فهولاء شعراء المعلقات خلدتهم قصائدهم ،وأی شعب لدیه امثال امرِیء القیس و طرفه بن العبد أو زهیر بن أبی سلمى أو لبید بن ربیعه أو أمثال الشعراء الذین أتوا بعدهم کأبی الطیب المتنبی وأبونواس الأهوازی وأبو فراس الحمدانی ،او شعراء العصر المشعشعی (۱۴۳۶-۱۷۲۴) .م ، أمثال شهاب الدین الموسوی الحویزی والشاعر البطل السید علی بن خلف المشعشعی، أو حتى من شعراء عصرنا هذا، ألم نفخر بـأحمد شوقی ونزار قبانی ومحمود درویش؟
اما منذ القرن التاسع عشر المیلادی حتی یومنا هذا فقد راح الرعیل الاکثر من شعراء الأهواز یکتبون شعرهم باللغه العامیه (الدارجه)،والدلیل أنهم لم یجیدوا اللغه الفصحى حیث لم یفسح المجال لهم لقراءتها، ورب قارئ یسأل عن الدلیل فأقول: الدلائل کلها سیاسیه فارسیه، عنصریه، قمعیه! فمنذ اکثر من ثمانین عاماً والشعب العربی الأهوازی لم تفتح فی وطنه العربی مدرسه عربیه أبوابها کی تحتضنه بضادها ثم تعلمه لغه الإسلام التی حاربتها الأنظمه الحاکمه ولم یسمحوا للأهوازیین حتى التکلم بلغتهم العربیه! فبقی هذا الشعب ینشد أشعاره بلغته الدارجه التی لم تتجاوز حدود الأهواز ، ولم یسمح للشعراء لینشروا دواوینهم وما أکثرهم الذین ماتوا وماتت قصائدهم الجمیله معهم.
فلهذا سوف اکتب عن شعراء هذا الشعب وادری أن القارئ العربی سوف یفهم ما قاله هؤلاء الشعراء. ألم یغن عبدالحلیم حافظ معظم أغانیه باللغه الشعبیه؟ ألم تغن أم کلثوم باللغه الدارجه؟أو ألم یغن المطربون الجدد اکثر أغانیهم باللغه الشعبیه ویفهمهم المواطن العربی فی جمیع أنحاء العالم؟ فلغتنا الأهوازیه الشعبیه وإن حاول النظام الفارسی أن یمحوها ولکنها بقیت عربیه ولا تختلف کثیراً عن لغه العراق ومصر ولبنان وکل الدول العربیه إلا اللهم فی بعض المفردات
والمصطلحات.
من یقرأ هذه السطور قد یظن أنه لا علم للأهوازیین بالشعر الفصیح ،فی القرون لأخیره ، فأقول إن هناک شعراء أهوازیین کتبوا بالفصحى وعددهم لیس بقلیل.
فهذا الدکتور عباس الطائی شاعر أهوازی یکتب الشعر الفصیح، وخذ نموذجاً من شعره:
قالت: کــــفاک عــــناءً لست منــفرداً
فالناسُ حولک فی عیشٍ وفی جذلِ
قلت: اعــذرینی فلیس العیشُ ملعــبـهً
لا عشتُ فی جـَـذَلٍ والأهلُ فی نکلِ
هم أهلُ أرضی وعِرضی هم بنووطنی
أعیشُ مِن أجلِهم فی القولِ والعملِ
أو الشاعرالسید علی الغریفی العدنانی یقول فی قصیده من قصائده:
اتقن الله صنعه فــی أناث
جل من دق صنعه وتعالى
قد براهن من نفایـه طین
واصطفاهن قدوه لن تطالا
أو من شعراءنا القدامى علی بن خلف المشعشعی یقول:
ما زلت حــــــــرباً للزمان وأهله
ما زلت فی طلب الکمال مشمرا
واذا الفتى صحب المکارم والثنا
عاد الزمان واهله من ذا الورى
ومثلهم شعراء کثیرون لا مجال لذکر أسماءهم فی هذه الدراسه التی خُصصت للشعر الأبوذیه” .
***
المصادر:
-۱. مقال للسید محمد المولی
- حسن عباسیان الطائی،الشعر النبطی فی الأهواز،دارالشویکی للنشر، ۲۰۲۳،الدورق، صص۹۹-۱۰۱.
- عباس الطائی،الشعر الشعبی الأهوازی واوزانه….،الدار العربیه للموسوعات،۲۰۱۴، بیروت، ص ۵۲
- المصدر نفسه.
۸.المصدر نفسه، ص ۵۴.۸ . نقل من مقال للسید محمد المولی.
- المصدر نفسه.
- الشعر النبطی فی الأهواز، حسن عباسیان الطائی،صص۱۰۲- ۱۰۳
- دراسه فی شعر الشاعر کریم البگعانی ،عیسی دمنی.( مخطوطه)
۱۳.نقل من موقع ملا ثانی الإلکترونی.